دزاير 24

صحة وطب

تعرف معنا على الشجرة المعمرة

تعرف معنا على الشجرة المعمرة

صنوبر بريستليكون، أو صنوبر لونجافيا ، هو نوع من الأشجار التي تعيش لمدة طويلة والتي توجد في أعالي الجبال الموجودة في جنوب غرب الولايات المتحدة. تنمو أشجار صنوبر بريستليكون في بساتين معزولة في المناطق الجبلية القاحلة في ست ولايات غرب أمريكا، ولكن أقدمها يوجد في غابة صنوبر بريستليكون في الجبال البيضاء في كاليفورنيا. لهذه الأشجار قدرات ملحوظة لإمكانية بقائها على قيد الحياة في بيئة قاسية وصعبة للغاية.

وفي الواقع، يعتقد أن هذه الأشجار هي من أقدم الكائنات الحية الموجودة على وجه الأرض عن عمر يناهز ال5000 سنة. تنمو أشجار صنوبر بريستليكون فقط طولياً، بين 5000 و10000 قدم من الإرتفاع عن سطح البحر . في ظل هذا الطول الكبير، وهبوب الرياح باستمرار ودون إنقطاع تقريباً، مع إمكانية نزول درجات الحرارة إلى ما تحت الصفر أحياناً،لا تتلقى التربة الكثير من الأمطار 
. بسبب هذه الظروف القاسية، يصبح نمو الأشجار بطيئاً جداً، وينعدم نموها بتاتاً في بعض السنوات.

bristlecone-pines-3

bristlecone-pines-6

bristlecone-pines-7


أغصان صنوبر لونجافيا كثيفة جداً وراتنجية، وبالتالي فهي تحميها من غزو الحشرات والفطريات والافات المحتملة الأخرى. متانة أغصان هذه الشجرة يلعب دوراً كبيراً في المحافظة عليها وعلى طول عمرها. بينما الأشجار الأخرى التي تنمو بالقرب منها تعاني من التعفن. تشكل أشجار صنوبر بريستليكون بعد موتها بسبب الرياح والأمطار وتآكلها وتحجرها العديد من الأشكال المذهلة والتي تستهوي المصورين والرسامين والفنانين الآخرين.
تم إكتشاف أقدم شجرة صنوبر لونجافيا تنمو في الجبال البيضاء شرق كاليفورنيا. كان عمر هذه الشجرة سنة 2012 هو 5062 سنة ولازلت تعيش حتى الآن. وقد وجدت عينة أخرى من هذه الأشجار أيضاً في الجبال البيضاء وقد كان عمرها سنة 2012 هو 4843 سنة وقد لقبت هذه الشجرة ب "مثيوصاله" (Methusalah). وقد تم إخفاء هاتين الشجرتين في مكان سري بعيداً عن السياح حتى لا يتم اتلافهما. وجدت سابقاً شجرة بريستليكون عمرها 4862 سنة لقبت ب"برومثيوس" (Promethieus) وقد تم قطعها بعد فترة وجيزة من اكتشفها سنة 1964 من قبل خريج جيولوجي كان يبحث عن أدلة عن الانهار الجليدية التي وجدت في العصر الجليدي. 
توجد أشجار صنوبر بريستليكون الآن في عدد من الفضاءات الخاصة بالحكومة الاتحادية بالولايات المتحدة لحمايتها، مثل أقدم غابة أشجار صنوبر بريستليكون في الجبال البيضاء بكاليفورنيا والحوض الكبير بالحديقة الوطنية بنيفادا.

 

bristlecone-pines-9

 

bristlecone-pines-8

bristlecone-pines-11

bristlecone-pines-1

bristlecone-pines-2
Posted by دليل, Published at 5:00:00 ص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Copyright © 2014 دزاير 24 ----We don't host or sharing any files that Violate property rights